ثنى | ثني |

الوسيط
(ثَنَى) الشيءَ -ِ ثَنْيًا: عطفه وردَّ بَعْضَهُ على بعض. ويقال: ثَنَى صدرَه على كذا: طواه عليه وستره. وفي التنزيل العزيز: أَلا إنَّهُم يَثْنُونَ صُدُورَهُم لِيَسْتَخْفُوا مِنْهُ و- فلانًا عن كذا: صرفه عنه. و- عِنَانَ فرسِه: لَوَى وجْهَه ليًّا ليكفكفه عن سُرْعته. و- عِنَانه عنِّي: أعرضَ. و- فلانًا على وجهه: رَدَّهُ من حيث جَاءَ. و- عِطْفَه: تكَبَّرَ. وفي التنزيل العزيز: ومِنَ النَّاسِ مَنْ يُجَادل في اللهِ بغَيرِ عِلْمٍ وَلا هُدًى وَلا كِتابٍ مُنِير. ثَانِيَ عِطْفِهِ ليُضِلَّ عَنْ سَبِيلِ اللهِ. و- فلانًا: صار له ثانياً.
(أَثنى) الحيوان. ألْقَى ثَنِيّتَه، فصارَ ثَنِيًّا. و- على فلانٍ: وصفَه بخير.
(ثَنَّى) الشيءَ: جعله اثنين. و- فلانًا: ثَنَاهُ. و- بالأمْر: أَتبعَهُ أَمْرًا قَبْلَهُ. و- الكلمة: أَلحقَ بها علامة التثنية. و- الحرفَ: نَقَطَهُ بنقطتين.
(اثَّنَى) الشيء: انعطفَ وارتدّ بعضُه على بعض.
(انْثَنَى) الشيء: اثَّنَى. و- في مِشيَتِه: تَمَايَلَ وتَبَخْتَر.
(تَثَانَوْا) عليه: تحدَّثوا بنعمه ومحاسنه.
(تَثنَّى): انثَنى. و- في صَدره كذا: تَرَدّدَ.
(اسْتَثْنَاه): أخرجَهُ من قاعدةٍ عامَة أو حكم عام. وفي التنزيل العزيز: إذْ أقْسَمُوا لَيَصْرِمُنَّهَا مُصْبِحِينَ. ولا يَسْتَثنُونَ.
(الاثنَانِ): من أسماء العدد للمذكر. ويوم الاثنين. يوم من أيام الأسبوع.
(الاثنتان): من أسماء العدد للمؤنث. (اثنا عشر): عدد مركب من اثنين وعشر. يقال: جاءَ اثنا عَشَرَ رَجُلا. (اثنتا عشرة): عدد مركب من اثنتين وعشَرة. يقال: جاءَت اثنتا عشرة امرأة. (الاثْنَا عشري): هو أول جزء في الأمعاء الدِّقاق، وهو العَفَج أيضًا. (الاثنا عشرية): فرقة من الشَّيعة الإمامية يقولون باثني عشر إمامًا أَوّلهم عليّ بن أبي طالب، وآخرهم الإمام المنتظر.
(الثانوي): ما يلي الأول في المرتبة. يقال: أمر ثانوي: يجيء بعد غيره أَهمية. والتعليم الثانوي: مرحلة تعليمية تُعِدُّ للتعليم الجامعي.
(الثانية): قسْم من الستين قسما التي تنقسم إليها الدقيقة الستينيّة. (مج). (ج) ثَوَانٍ.
(الثُّنَائيُّ) من الأشياء: ما كان ذا شِقَّين. والحكم الثنائي: ما اشترك فيه فريقان. والمعاهدة الثُّنائية: ما كانت بين دولتين. (محدثة).
(الثُّنَى) الاثنان. يقال: ناديتُه ثُنّى.
(الثِّنَى): الثُّنَى. و- الأمر يعاد مرّتين. (ج) أثنَاء.
(الثَّناء): المدح. (ج) أثنية.
(الثِّناءُ): قيدٌ للدابة ذو شقين يُرْبط بكل شِقٍّ رِجْلٌ، ويسمّى كل ِشقّ ثِنَاءً أيضًا. (ج) أثنِية.
(ثُنَاءَ): يقال: جاءُوا ثُناءَ: اثنين اثنين.
(الثَّنَوِيَّة): المانوية، وهو مذهب يقول بإلهَيْن اثنين، إلهٍ للخير وإله للشرّ، ويرمز لهما بالنور والظلام.
(الثِّنْيُ) من النساء: التي ولدت مرّتين. و- الولَدُ الثاني. و- من الحبل والحية ونحوهما: ما تعوّج. وثنيا الحبل: طرفاه. قال طرفة: لَعَمْرُك إن الموت ما أخطأ الفتى كالطَّوَل المُرْخَى وثِنْيَاهُ في اليدِ
و- من الوادي والجَبَل: منعطفه. وَ من الثوب ونحوه: ما ثُنِيَ وكُفَّ من أطرافه. ويقال: مضى ثِنْيٌ من اللَّيل: ساعَةٌ. (ج) أثناءٌ. ويقال: جاء في أَثناء الأمر: في خلاله. وكان ذلك في أثناء كذا: في غضونه. ويقال. وَقعَ الأمرُ أثناءَ كذا. (مج).
(الثَّنِيّ): كل ما سقطت ثنِيَّتُه. (ج) ثُنَاء، وثُنْيَانٌ.
(الثَّنِيَّة): إحدى الأسنان الأربع التي مقدَّم الفم، ِثنتان من فوق وثنتان من تحت. و- الطريق في الجبل. ويقال: فلان طَلاع الثنايا: جَلْدٌ يتحمَّل المشاقّ، أو ساعٍ لمعالي الأمور. و- الاستثناء. و- الشيء المستَثْنَى. ويقال: هو ثَنِيَّتي: خالِصَتي. (ج) ثَنَايا.
(الثُّنْيَان): الإمَّعَة لا رأي له.
(المَثَانِي): الآيات تُتْلى وتُكَرَّرُ. وفي التنزيل العزيز: اللهُ نَزَّلَ أَحسَنَ الْحَدِيثِ كِتَابًا مُتشابِهًا مَثَانِيَ تَقْشَعِرُّ مِنْهُ جُلُودُ الّذِين يَخْشَوْنَ رَبّهُم.
(المَثنَى) من الأوتار: الذي بعد الأوّل. ويقال: جاءَ القومَ مَثْنَى: اثْنين اثنين. (ج) مَثَانِ.
(المَثنَوِيّ) من الشِّعر: ما كان فيه كل شطرين بقافية واحدة. و- ديوان لجلال الدين الروميّ في التصوّف على هذه التقفية.

Arabic modern dictionary. .

Share the article and excerpts

Direct link
Do a right-click on the link above
and select “Copy Link”

We are using cookies for the best presentation of our site. Continuing to use this site, you agree with this.